بلانيت |

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تواكب 100 شركة ناشئة

نظمت المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة Moroccan Retail Tech Builder، احتفالا في الدار البيضاء بمناسبة تحقيق هدفها الأول المتمثل في مواكبة 100 شركة ناشئة في مجال التجارة.

وأوضح بلاغ بالمناسبة، هذا الإنجاز، يمثل بداية تحول عميق في التجارة المغربية، بما يتماشى مع الرؤى الاستراتيجية للعصرنة ورقمنة  هذا  القطاع.

وتم إطلاق هذه المنصة بشراكة بين وزارة الصناعة والتجارة، وجامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، حيث تمكنت من التمركز كأول منصة وطنية متخصصة في مواكبة ودعم الشركات الناشئة العاملة في قطاع التجارة لتطوير حلولها الرقمية.

ويشكل هذا الحدث فضاء لعرض المنجزات التي حققتها هذه الشركات الناشئة خلال السنوات الثلاث الماضية وكذا فرصة لإبراز وتقديم هذه التجربة الناجحة.  وقد تم إطلاق هذه المنصة سنة 2021 بهدف مواكبة مئة شركة ناشئة تقدم حلولًا رقمية مبتكرة لفائدة قطاع التجارة، الذي يعتبر كركيزة أساسية في الاقتصاد المغربي.

واليوم، بعد تحقيق هذه الخطوة الأولى، يتم فتح آفاق جديدة لتعزيز تنافسية قطاع التجارة عبر خلق دينامية في منظومة التجارة بالمغرب وتحفيز التعاون بين مختلف الشركاء.

ويندرج هذا الحدث في إطار منهجية شاملة تهدف إلى دعم الشباب المقاولين من خلال خلق روابط بالفاعلين في منظومة التجارة المغربية وخلق تعاون مثمر بين الشركات الكبرى وهذه الشركات الناشئة.

وفي سياق دينامية الانفتاح والتعاون مع مختلف الجهات المعنية، تنظم المنصة الوطنية لرقمنة التجارة هذا الحدث برعاية كل من الفاعل Plug and Play، وهي منصة ابتكار وتسريع دولية، و M2T مؤسسة الأداء التابعة لمجموعة البنك الشعبي ، بريد بنك، التابعة لمجموعة بريد المغرب، و Visa، شركة رائدة في الأداء الرقمي و Glovo شركة ناشئة تكنولوجية مختصة في التوصيل.

كما يعتبر هذا الحدث أيضا فرصة لمواصلة الجهود الرامية إلى تسريع رقمنة قطاع التجارة وتعزيز قدرات التجار في المجال الرقمي. حيث وقعت وزارة الصناعة والتجارة على اتفاقية شراكة مع M2T والبنك الشعبي، والتي تهدف إلى تطوير رقمنة قطاع التجارة والإدماج المالي للتجاروكذا تنويع الخدمات المدرة للدخل لهذه الفئة واعتماد ادوات الدفع المبتكرة والمصممة خصيصًا لهم.

كما وقعت الوزارة اتفاقية ثانية مع مجموعة ALEPH Holding، الممثل الرسمي لإعلانات جوجل في المغرب، والتي تهدف إلى تعزيز التجارة الإلكترونية والمهارات الرقمية للتجار المحليين.

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :