بلانيت |

قصبة تادلة.. مختصون يناقشون سبل رفع تحديات الإجهاد المائي

قصبة تادلة.. مختصون يناقشون سبل رفع تحديات الإجهاد المائي

طالب فؤاد الزهراني الخبير المختص في علوم البيئة والتنمية المستدامة، بضرورة تغيير سلوكات و وعي المواطنات و المواطنين اتجاه الاستعمالات اليومية للماء من خلال التقنين و الترشيد الصارم لهذه المادة الحيوية، بغية رفع تحديات الإجهاد المائي في ظل الأزمة المائية التي تشهدها بلادنا جراء توالي سنوات ندرة التساقطات المطرية و الثلجية.

وقدم الزهراني، خلال ندوة نظمتها مساء أمس الجمعة، جمعية الربح للتنمية القروية بشراكة مع جمعية غصن الزيتون للتنمية القروية و بتنسيق مع السلطات المحلية حول الإجهاد المائي وذلك بالجماعة القروية لسمكت بإقليم بني ملال، (قدم) معطيات بالأرقام حول التراجع المخيف للمخزون المائي(المياه السطحية و الجوفية)، لافتا إلى مختلف العوامل الطبيعية و البشرية لأزمة الماء و تداعيات التغيرات المناخية و ظواهر الغازات الدافئة و تبخر الماء، و مختلف مظاهر التبذير والهدر اليومية.

وأكد الزهراني، على البدائل و الحلول الملحة كتحلية مياه البحر، واستغلال المياه العادمة بعد التصفية والمعالجة في سقي الفضاءات الخضراء، مبرزا القيمة الحيوية للماء، و مفهوم “البصمة المائية” للكشف عن الكميات الهائلة من المياه المستهلكة في بعض المنتوجات الفلاحية و الصناعية.

من جهتهما، تحدث حامدي علي مولاي عبد الله ممثل وكالة الحوض المائي أم الربيع و محمد آيت با التقني المساعد بذات الوكالة، عن وضعية المياه الجوفية والسطحية بالمنطقة والتدابير المعتمدة لترشيدها.

وقد عرفت هذه الندوة، مختلف تدخلات الحضور بشأن الأزمة المائية و تأثيراتها على مختلف أنشطة الحياة اليومية، حيث شدد الزهراني خلال تفاعله مع مداخلات الحضور، على ضرورة الصرامة اليومية في استعمال الماء و التصدي بجرأة لكل أشكال الاستنزاف و التبذير.

وفي ختام هذه الندوة، جرى تقديم تذكار و شهادة تقديرية للخبير فؤاد الزهراني وشواهد تقديرية لفاعلين بالمنطقة.

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :