بلانيت |

مؤقتا..6 دراهم سعر ركوب الباصواي والعمدة تؤكدة زيادة سعر التذكرة

busway

مؤقتا..6 دراهم سعر ركوب الباصواي والعمدة تؤكدة زيادة سعر التذكرة

توقعت نبيلة الرميلي، رئيسة جماعة الدار البيضاء أن يصل العجز بعد تشغيل الخطوط الجديدة للطرامواي والباصواي إلى 150 مليون درهم. وفي هذا الصدد صوت مجلس جماعة الدار البيضاء، خلال الدورة الاستثنائية التي انعقدت اليوم الخميس 22 فبراير، على قرار إبقاء تسعيرة تذكرة ركوب حافلات الباصواي في 6 دراهم للرحلة الواحدة، بينما أشارت العمدة إلى أن هذا السعر قابل للتغيير، إذ من المتوقع أن يقرر المجلس في دورة ماي المقبلة سعرا جديدا لركوب حافلات الباصواي، التي ستدخل الخدمة ابتداء من يوم الجمعة المقبل، فاتح أبريل.

وبموجب ذلك حدد سعر تذكرة ركوب حافلات الباصواي في 6 دراهم للرحلة الواحدة، بالإضافة إلى درهمين يمثلان ثمن البطاقة.

tramway-casa

وسيتم تخصيص 14 درهما لتذكرة السفر عبر رحلتين، على غرار التسعيرة المطبقة بنظام عمل الطرامواي.

وفي نفس السياق تم الإبقاء على ثمن الرحلة الواحدة عبر البطاقة القابلة للتعبئة في 6 دراهم، بينما حدد ثمن الاشتراك بالنسبة للطلبة في 150 درهما للانخراط الشهري، و230 درهما لانخراط الشهري بالنسبة لباقي الركاب المسافرين.

وحسب نفس المصدر سيتم تدارس التسعيرة الجديدة للباصواي، بعد إطلاق الخطين الثالث والرابع للطرامواي، بالنظر إلى أنه سيكون من اللازم على جماعة الدار البيضاء توحيد التسعيرة بين حافلات الباصواي والطرامواي.

وأبرزت أن حافلات هذا الأسطول هي الأولى من نوعها في المغرب بطول 21 مترا، وتتوفر على أربعة أبواب مزدوجة و58 مقعدا فيما تبلغ سعتها الإجمالية 168 راكبا.

 

وحسب السيدة الرميلي فهذه الحافلات مكيفة ومجهزة بكاميرات المراقبة كما تتوفر على 4 شاشات ديناميكية لإخبار المسافرين وتجهيزات كهربائية تمكن الشحن USB، مشيرة إلى أن مقاعد الحافلات ستكون مغلفة بقماش مخملي كما تتوفر هذه الحافلات على مدخل خاص بالكراسي المتحركة وأماكن مخصصة للأشخاص ذوي الحركية المحدودة.

 

ويبلغ طول الخط 1 للباصواي 12.5 كلم، ويربط بين حي الليمون وحي السالمية، ويشتمل هذا الخط على نقطتين للتبادل مع خطي الطرامواي: الخط رقم 1 بمحطة الليمون، والخط رقم 3 بمحطة شارع محمد السادس.

 

ويمر هذا الخط عبر شارع القدس من البداية إلى النهاية، وكذا عبر موقع “كازانييرشور/ CasaNearshore”. ومن شأن هذا الخط الذي يتضمن 20 محطة أن يساهم في تنظيم حركية المرور على مستوى 28 تقاطعا طرقيا.

أما الخط 2 للباصواي، فيربط المعاريف انطلاقا من ملتقى طرق والماس بمدينة الرحمة/ أولاد عزوز على طول 12 كلم. ويتوفر هذا الخط على نقطة للتبادل مع الخط 2 للطرامواي على مستوى محطة القطب المالي للدارالبيضاء. وسيتضمن هذا الخط 22 محطة، وسيمكن من تنظيم حركة المرور على مستوى 19 تقاطعا. يتوقف الباصواي ب42 محطة للمسافرين على طول الممر المخصص له والمرتفع بنسبة 14 سم عن قارعة الطريق، باستثناء ملتقيات الطرق التي سيكون فيها لحافلات الباصواي أولوية المرور من خلال إشارات المرور الضوئية. كما ستمكن محطات المواصلة من الربط بين خدمتي الباصواي والطرامواي.

تجدر الإشارة إلى أن أشغال باصواي الدار البيضاء انطلقت في دجنبر 2020 على مدى 4 مراحل.

يشار إلى أن المدينة شهدت بدء المرحلة التجريبية للخطين الثالث والرابع من خطوط الطرامواي، حيث ينتظر أن يتم الشروع في دخولهما الخدمة بداية شهر أبريل المقبل.

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :