بدأ المكتب الوطني للسكك الحديدية في تهييئ وإخلاء مسار الخط فائق السرعة الذي سيربط بين القنيطرة و مراكش. وقالت مصادر مطلعة، إن المسار الذي سيعبر عدداً من المدن، يعرف حالياً إجراءات وتدابير عملية لتجهيزه بعدما سبق وأنها الشركات المختصة من الدراسات الضرورية للخط فائق السرعة الذي سيمول من طرف الصناديق السيادية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وتقدر تكلفة تهييئ وتحضير المساحات المخصصة لذلك وإخلائها بـ14 مليار و500 مليون سنتيم، وحددت هذه الأشغال في 14 شهراً، مقسمة على 5 أشطر :
الشطر 1 : سيدي إيشو / القنيطرة / الرباط أكدال
الشطر 2 : الرباط أكدال / عين عتيق / الصخيرات / زناتة / كلية المحمدية / عين السبع / البيضاء الميناء / البيضاء المسافرين / بوسكورة وفرع بنسليمان
الشطر 3 : بوسكورة / النواصر / مطار محمد الخامس / وصلة برشيد والتفاف الدار البيضاء
الشطر 4 : وصلة برشيد / صخور الرحامنة
الشطر 5 : صخور الرحامنة / مراكش
وعلاقة بموضوع تمديد خطوط القطار فائق السرعة، فقد تضمن مشروع قانون المالية عن توجه الحكومة، بموجب الاتفاقية الموقعة بتمويل الدراسات وعمليات اقتناء العقارات ذات الأولوية، لإنجاز مشروع تمديد شبكة خط القطار الفائق السرعة ليصل إلى كل من مدينتي مراكش وأكادير، وذلك بغلاف مالي يقدر بـ 1,44 مليار درهم خلال الفترة 2023-2027.