بلانيت | ،

مدير الوكالة الدولية للطاقة يدعو إلى تمويل تحول الطاقة في دول الجنوب

فاتح بيرول

مدير الوكالة الدولية للطاقة يدعو إلى تمويل تحول الطاقة في دول الجنوب

أشاد المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول الجمعة بتبني دول العالم التخلي عن الوقود الأحفوري خلال مؤتمر كوب28، معتبرا أن الجميع بات قادر ا على مساءلة الحكومات وقطاعات النفط والغاز في ما يتعلق بسياسات الطاقة الخاصة بها.

رأى بيرول أن مؤتمر الأطراف حول المناخ “كوب28” في دبي لم يتناول تمويل تحول الطاقة في دول الجنوب وهو أمر أساسي لمكافحة الاحتباس الحراري العالمي.

وقال بيرول “فور صدور القرار، هنأت (رئيس مؤتمر كوب28) سلطان الجابر وكل الدول التي عملت جاهدة من أجل تحقيق هذه النتيجة.” وأضاف قائلا “أهم ما في الأمر هو أن مئتي دولة اتفقت على اتجاه نظام الطاقة العالمي. من الآن فصاعدا سيتوجب على الحكومات وقطاع الطاقة والاستثمارات (…) أن تقول بوضوح ما الذي ستفعله لتسريع التحول بعيدا من الوقود الأحفوري في السنوات الست المقبلة. والآن سيكون من حق الجميع أن يسألوا رئيس شركة نفطية أو رئيس حكومة كيف ستساهم هذه القرارات في هذا التحرك. إنها نقطة أساسية وأنا سعيد بوصولنا إليها.

 

5 شروط لنجاج كوب 28

وتابع قائلا “حددنا خمسة شروط لنجاح (مؤتمر الأطراف). ثلاثة منها تم قبولها، وهي مضاعفة النمو في الكفاءة في استخدام الطاقة وزيادة الطاقات المتجددة ثلاثة أضعاف وتراجع استخدام الوقود الأحفوري. تمت مناقشة مسألة الميثان. ما ينقص إلى حد كبير هو كيفية مساعدة الدول النامية على تمويل تحولها إلى الطاقة النظيفة.

وأكد “أعتقد أن النتائج التي توصلنا إليها عطي إشارة لا لبس فيها إلى المستثمرين مفادها: إذا واصلتم الاستثمار في الوقود الأحفوري، فقد تتعرضون لمخاطر تجارية جسيمة. إنها أيض ا إشارة للمستثمرين الى أن الطاقات النظيفة أكثر ربحية مما يمكن لكثيرين أن يتصوروا.

ليس سكان لندن أو باريس وحدهم من يطلقون ناقوس الخطر بشأن تغير المناخ: يزداد عدد الناس في كل مكان من نيودلهي إلى جاكرتا الذين يرون ارتباط ذلك بالوقود الأحفوري وسيمثل ذلك مشكلة كبيرة بالنسبة لقطاع المحروقات والمستثمرين فيه.

 

الاستثمار في الطاقات النظيفة

من جانب آخر قال نفس المتحدث “في اتفاق باريس (في العام 2015)، وصلت الاستثمارات العالمية في الطاقات النظيفة إلى ألف مليار دولار. هذا العام، وصلت إلى نحو ألفي مليار. لكن هذا التقدم يتعلق بالاقتصادات المتقدمة والصين: فالاستثمارات في سائر أنحاء العالم ثابتة، صفر نمو! إنها مشكلة يواجهها الجميع: حتى لو وصلت أوروبا مثلا إلى صفر انبعاثات، سيراوح تغير المناخ مكانه في حال حافظت الانبعاثات في الدول الأخرى على مسارها الحالي. الانبعاثات ليس لديها جواز سفر! هذا كان العنصر المفقود من مؤتمر كوب28.

 

التمويل أولوية

سيكون هذا التمويل أولوية رئيسية للوكالة الدولية للطاقة في مؤتمر الأطراف حول المناخ “كوب29”. في ما يخص كيفية وضع الآليات المناسبة بدء ا بوسائل خفض تكلفة رأس المال وصولا إلى توفير تمويل ميسر من جانب المؤسسات الدولية… سوف نقترح سلسلة من التوصيات.

لسنا على الطريق الصحيح. السؤال الآن هو كيف سيترجم هذا الهدف إلى إجراءات ملموسة في الدول.

لا نرى أن الغاز، يقول المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة، سيسمح لنا بتحقيق هدف إبقاء الاحترار عند 1,5 درجة مئوية. يجب أن يخف وبسرعة. لكن تختلف الحالات، فأوروبا ليست إفريقيا مثلا.

لكن بالنسبة الي، المعلوم هو أن مئتي دولة وقعت وثيقة لتقول وداع ا للوقود الأحفوري. الاتجاه واضح جد ا ولا طريقة لتغييره حالي ا: فات الأوان وانتهى الأمر! بالطبع يتم استخدام الطاقة في البتروكيميائيات. لكن كل شيء عبارة عن طاقة، ولن أحاول التمييز: نحن نتحدث عن نظام الطاقة وسنحاسب الأشخاص الذين لن يتخذوا قرارات تتماشى مع كوب29، وهذا واضح جد ا بالنسبة الينا.

 

 

 

 

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :