بلانيت |

مفاوضو المناخ يسابقون الوقت والعالم يسجل أعلى درجات الحرارة

التغيرات المناخية

مفاوضو المناخ يسابقون الوقت والعالم يسجل أعلى درجات الحرارة

سيسجل عام 2023 أعلى درجات الحرارة في التاريخ فيما تزداد سخونة المفاوضات الأربعاء في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين في دبي (كوب28) في محاولة لإنهاء الأسبوع الأول بإحراز تقدم بشأن قضية الوقود الأحفوري الأكثر إثارة للخلافات.

وينتظر في دبي صدور نسخة جديدة من النص قيد المناقشة بهدف التوصل إلى اتفاق، نظريا بحلول 12 ديسمبر وفق ما أفاد أحد المراقبين. ولكن لا شيء مؤكد ا في مؤتمر الأطراف، لا من حيث الشكل ولا المضمون.

قال أحد المفاوضين مساء الثلاثاء إن الوضع “يشهد ديناميكية عالية”، بينما ناقش ممثلو ما يقرب من 200 دولة حتى وقت متأخر جد ا العقدة المستعصية في المسودة النهائية للاتفاق والمتعلقة بمصير النفط والغاز والفحم، الأسباب الرئيسية لظاهرة الاحترار المناخي.

طرحت خيارات عدة على الطاولة، بما في ذلك هدف “الخروج المنظم والعادل من الوقود الأحفوري”. ويؤشر طرح هذه الصيغة إلى إجماع محتمل من شأنه أن يحدد هدفا عالميا مع السماح بأهداف زمنية مختلفة استنادا إلى درجة تطور كل بلد ومدى اعتماده على الوقود الأحفوري.

لكن هذا الخيار يوازيه احتمال عدم اتخاذ أي قرار بشأن الوقود الأحفوري، وهو ما يعكس في هذه المرحلة معارضة كل من المملكة العربية السعودية والصين، وفق الكثير من المراقبين الذين حضروا الاجتماعات المغلقة.

وعارضت الهند بدورها تحديد أهداف قطاعية أو في مجال مصادر طاقة محددة مساء الثلاثاء، وفق ما أكد مشارك في المفاوضات لوكالة فرانس برس.

 

 بقاء الجميع في القطار

قال المفاوض السعودي خالد المهيد الثلاثاء إن اتفاق باريس لعام 2015 “كان نجاحا كبيرا لنا جميعا. والتحدي الآن هو كيف نبقي جميع الركاب في القطار”، مؤكد ا بهذا التعبير الدبلوماسي الملطف معارضة السعودية الحازمة لأي رسالة ضد النفط في مؤتمر الأطراف.

في الوقت الحالي، لا يقترح النص هدف ا قصير المدى لأنواع الوقود الأحفوري الثلاثة، بينما يقدر خبراء المناخ أنه يجب تخفيض الانبعاثات بنسبة 43% بحلول عام 2030 مقارنة بعام 2019 أمل ا في أن لا يتجاوز الاحترار العالمي 1,5 درجة مئوية.

 

ي فترض أن ت عرض المسودة الجديدة المتوقعة الأربعاء خلال جلسة عامة موسعة لتقييم الأسبوع الأول من العمل قبل استراحة الخميس ووصول الوزراء نهاية الأسبوع ليمسكوا بزمام الأمور على المستوى السياسي في الأيام الأخيرة.

 

في الوقت نفسه، أكدت خدمة كوبرنيكوس الأوروبية أن عام 2023 سيكون بالفعل “الأكثر حرارة” في التاريخ بعدما سجلت مستويات غير اعتيادية في تشرين الثاني/نوفمبر.

 

 “في أقرب وقت ممكن”

كان شهر تنوفمبر 2023 أكثر دفئ ا بمقدار 1,75 درجة مئوية عن متوسط الأشهر المماثلة خلال الفترة 1850-1900، وهو ما يتوافق مع عصر ما قبل الصناعة.

وبالتالي فإن الخريف في نصف الكرة الشمالي هو الأكثر سخونة في التاريخ “بهامش واسع”، مع تسجيل 0,88 درجة مئوية فوق المتوسط، وفق مرصد كوبرنيكوس الأوروبي.

وقالت سامانثا بورجيس، نائبة مدير مرصد كوبرنيكوس “إن شهر نوفمبر الاستثنائي هذا، بما في ذلك يومان مع درجات حرارة أعلى بدرجتين من فترة ما قبل الصناعة، يعني أن عام 2023 هو الأكثر سخونة على الإطلاق في التاريخ”.

 

وأكد كارلو بونتمبو، مدير الخدمة أن “طالما استمر ارتفاع تركيزات الغازات الدفيئة، لا ينبغي لنا أن نتوقع نتائج مختلفة عن تلك التي لوحظت هذا العام. ستستمر درجات الحرارة في الارتفاع، وكذلك آثار موجات الحر والجفاف”.

وأضاف أن “الوصول إلى صافي الصفر (من الانبعاثات) في أقرب وقت ممكن هو وسيلة فعالة لإدارة المخاطر المتعلقة بالمناخ”، في إشارة إلى مفاوضات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ.

 

 

 

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :