إلياس مسلك

دوري الشطرنج يسرق الأضواء بـ المدرسة الحسنية للأشغال العمومية..نجاح متميز للنسخة الأولى

اختتمت الأحد بالدار البيضاء فعاليات النسخة الأولى من الدوري الوطني للشطرنج، الذي نظمته المدرسة الحسنية للأشغال العمومية بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسينية لتأسيسها. وهكذا، تم الإعلان في حفل الاختتام عن الفائزين، حيث حاز ياسين السنتيسي، على المركز الأول لدوري الشطرنج، فيما جاء في المركز الثاني ياسر حاج الخلطي، وحل الفرنسي جون بيير لورو في المركز الثالث.

وعبر ياسين السنتيسي، بطل النسخة الأولى من الدوري الوطني للشطرنج، عن سعادته وفخره بالفوز بلقب هذه المسابقة في دورتها الأولى خاصة وأنها شهدت مشاركة أساتذة دوليين، مشيدا بالمستوى والتنافسية الكبيرين اللذان أبان عنهما كافة المشاركين. من جهته أعرب عبد المجيد منيب، مدير الدورة، وخريج المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، فوج 1990، عن سعادته لنجاح الدورة الأولى التي شهدت مشاركة 120 لاعبا ولاعبة، من بينهم أساتذة دوليون، بالإضافة إلى خريجي مدارس عليا، وممارسون محترفون لرياضة الشطرنج.

وأكد أن الدورة عرفت نجاحا كبيرا، مبرزا في هذا السياق أنه “بالنظر إلى عدد المشاركين ووزن الأسماء التي شاركت والبلدان التي يمثلونها يمكن القول إن هذه الدورة كانت دورة دولية ولو أنها اكتست طابعا محليا”. وأضاف أن إنهاء الفرنسي جون بيير لورو، وهو أستاذ دولي، المسابقة في المركز الثالث دليل على حدة المنافسة التي جمعت مجموعة من الأسماء اللامعة في رياضة الشطرنج، مؤكدا أن الجهات المنظمة ستبدأ العمل من الآن من أجل الإعداد للدورة المقبلة، التي “نسعى أن تحمل الصفة الدولية”. من جانبه، أعرب إدريس العلوي المدغري، رئيس جمعية ثقافات العالم عن أمله في أن تحظى ممارسة رياضة الشطرنج بمزيد من الاهتمام، مبرزا أن من شأن تعميم ممارسة هذه الرياضة بالمدارس المساهمة في زيادة عدد الممارسين وتطوير مستواهم. وأضاف أنه “كما حقق المنتخب الوطني لكرة القدم انجازا تاريخيا ببلوغه نصف نهائي كأس العالم، وهو الانجاز الذي تابعه العالم بانبهار، نتمنى أن نتابع أبطالا مغاربة في رياضات أخرى يحققون انجازات كبيرة، وهم قادرون على فعل ذلك”.

Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎دوري المرحوم فوزي عبع اللهيف 08 07 يناین بالمع رسة الحسنية للأشغا االمموية بالدار بالداراليضاء تابع الست طاولات الأولى على Chess.com chess24 Lichess.org‎’‎

يشار إلى أن هذه الدورة من الدوري المنظم بشراكة مع وزارة التجهيز والماء على مدى يومين (7 و8 يناير)، أطلق عليه اسم الراحل عبد اللطيف فوزي، أحد خريجي المدرسة الحسنية للأشغال العمومية (فوج 1993)، والذي بصم على مسيرة متميزة كلاعب شطرنج، وعمل على تطوير هذه الرياضة في المغرب كلاعب وحكم، فضلا عن تقلده لمنصب الكاتب العام للمكتب المديري للجامعة الملكية المغربية للشطرنج، وأيضا مديرا تقنيا وطنيا ما بين سنة 2006 و2013.

 

 

الأكثر قراءة