بلانيت |

صديقي يترأس الافتتاح الرسمي للدورة 7 للمؤتمر الدولي للأركان بالصويرة

صديقي يترأس الافتتاح الرسمي للدورة 7 للمؤتمر الدولي للأركان بالصويرة

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للأركان، ترأس محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الافتتاح الرسمي للدورة السابعة للمؤتمر الدولي للأركان التي تنظم بالصويرة من 10 إلى 12 ماي 2024 تحت شعار: “شجر الأركان في مواجهة التغير المناخي”، مما يؤكد على الحاجة الملحة للعمل من أجل الحفاظ على هذا النظام البيئي الثمين في سياق اضطرابات مناخية غير مسبوقة.

ويجمع هذا المؤتمر، الذي ينظم منذ سنة 2011، من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأرگان بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فضلا عن المعهد الوطني للبحث الزراعي، المجتمع العلمي الوطني والدولي لتعزيز التنمية المستدامة والشاملة لسلسلة الأركان.

ومن خلال رؤية مستقبلية مستدامة، يطمح المؤتمر الدولي للأرگان، إلى جانب مشاركة إنجازات البحث العلمي، إلى تسليط الضوء على شجرة الأركان كرافعة للتنمية. كما يهدف إلى اقتراح ابتكارات تلبي المتطلبات المستقبلية مع معالجة التدابير والاحتياطات اللازمة لتعزيز الاستخدام المستدام لموارد المحيط الحيوي للأرگان.

وجمعت الندوة الافتتاحية، المنظمة تحت شعار: “أثر تغير المناخ على شجر الأركان والمنظومة البيئية للأرگان: الحقائق العلمية والتبعات الاستراتيجية”، خبراء عالميين وكبار الباحثين، مما يوفر منصة للتبادل والتفكير في التحديات الحالية والحلول المبتكرة للحفاظ على شجرة الأركان.

وفي إطار المؤتمر، سيتم تنظيم ندوات وموائد مستديرة حول مواضيع أساسية مثل الحفاظ على الموارد وإدارة النظام البيئي، وتقنيات إكثار الأركان، والابتكار والتطبيقات التكنولوجية لتثمين منتجات الأركان، فضلا عن المعرفة المحلية والممارسات الثقافية لمحيط الأركان. ستمكن هذه الجلسات من تطوير المعرفة واستكشاف حلول مبتكرة لمواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ على شجرة الأركان ومنطقتها.

وخلال هذه الأيام الثلاثة، سيعرف المؤتمر نشاطاً علمياً مكثفاً حيث سيتم تقديم أكثر من 120 مقالة علمية تغطي أربعة محاور موضوعاتية. وموازاة مع الجلسات العامة والعروض العلمية، يقدم المؤتمر أحداثًا جانبية من بينها جائزة الباحثين الشباب التي ستمكن من إثراء المناقشات وتعزيز التبادل بين المشاركين.

للتذكير فقد أطلق المؤتمر دعوة لتقديم الأوراق البحثية اعتبارًا من 17 يناير 2024 وتم إرسال نتائج التقييم من قبل اللجنة العلمية في 25 مارس 2024، ما سيسمح للباحثين بوضع اللمسات الأخيرة على أبحاثهم، قبل نشر مخرجات المؤتمر، المرتقب في 31 يوليوز 2024.

وفي الوقت نفسه، أطلقت اللجنة المصغرة، دعوة للترشح لجوائز الباحثين الشباب، في الفترة الممتدة من 15 يناير إلى 15 أبريل لتسليط الضوء على أهمية الجيل القادم من العلماء في مجال الأركان. وسيتم الكشف عن نتائج هذه الجائزة خلال المؤتمر يوم 10 ماي 2024، مما يدل على الالتزام بتعزيز البحث والابتكار.

وستشكل النسخة السابعة من المؤتمر الدولي للأركان، موعدا مهما بالنسبة لجميع الفاعلين في مجال الحفاظ على هذه المنظومة البيئية الفريدة وتثمينها.

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :