بلانيت |

أخشيشن ينبه إلى الاهتمام أكثر بالجالية المغربية المقيمة في الخارج

أخشيشن ينبه إلى الاهتمام أكثر بالجالية المغربية المقيمة في الخارج

نبه عبد الكبير أخشيشن رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إلى الحاجة للاهتمام أكثر بالجالية المغربية المقيمة في الخارج، التي يمكن أن تسهم بفعالية في ترجمة البرامج إلى واقع ملموس.

وأوضح أخشيشن خلال الندوة، التي نظمتها جامعة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج والنقابة الوطنية للصحافة المغربية بالعاصمة الرباط تحت شعار “إدماج كفاءات مغاربة الخارج في الدينامية المجتمعية”، (أوضح) أن الجالية المغربية المقيمة بالخارج تعتبر سندا قويا للبلاد في العديد من المجالات، منها الدبلوماسية الموازية.

واعتبر أخشيشن، الجالية المغربية المقيمة بالخارج “ثروة” تحتاج إلى مزيد من التثمين، مسجلا أن مجال الإعلام من شأنه أن يضطلع بدور محوري في إبراز الكفاءات المغربية في الخارج.

وعبر عبد الكبير أخشيشن رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، عن إشادته بالتعاون القائم بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية وجامعة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج الرامية إلى الاهتمام بهذه الفئة من المجتمع المغربي والحفاظ على الروابط المتينة مع الوطن الأم.

من جانبه، طالب رضوان القادري رئيس جامعة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، بتوفير الشروط الملائمة من أجل إدماج المغاربة المقيمين بالخارج في ورش التنمية الاجتماعية بالمغرب، وإشراكهم في تداول القضايا الهامة المرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأكد القادري، على ضرورة مضاعفة الجهود لتجديد طرق العمل في مد الجسور مع الوطن الأم للاستفادة بشكل أكبر من الكفاءات المغربية بالخارج قصد تطوير المجالات المتعلقة، على الخصوص، بالعلوم والثقافة، إضافة إلى الدفاع عن القضايا الوطنية.

وذكر القادري، بالحقوق التي ينص عليها الدستور لفائدة مغاربة العالم، والتي تستجيب لتطلعاتهم وتكرس مجموعة من الحقوق الثقافية والاجتماعية وغيرها، مسلطا الضوء في هذا الصدد، على الاهتمام الذي يوليه المغرب لهذه الفئة من المجتمع باعتبار أفرادها سفراء للوطن في بلاد المهجر.

وأشار رضوان القادري رئيس جامعة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، إلى الدور الهام للإعلام كشريك في التطرق للقضايا الأساسية التي تهم الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

ويشار إلى أنه خلال هذه الندوة، جرى التوقيع على اتفاقية شراكة بين جامعة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج والنقابة الوطنية للصحافة المغربية من أجل التعاون في المجالات المتعلقة بالهجرة والإعلام، حيث تشكل هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس الجامعة رضوان القادري، ورئيس النقابة عبد الكبير أخشيشن، أرضية للعمل المشترك في دعم الكفاءات الإعلامية في المهجر لخدمة القضايا الوطنية.

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :