زادت نسبة نمو مدفوعات التجارة الإلكترونية خلال العام الماضي بنسبة 28 في المئة وارتفعت قيمة المشتريات من 122.7 مليار ريال في 2022 إلى 156.8 مليار ريال (41.8 مليار دولار) في 2023.
وأظهرت بيانات حديثة نشرها البنك المركزي السعودي أن قيمة المشتريات الإلكترونية سجلت ارتفاعات متتالية طوال 2022 واستمرت إلى 2023 باستثناء الربع الأخير من العام 2023 والذي سجل انخفاض ا بسيط ا بنسبة 1.5 في المئة.
وفي 2023 تباطأ ارتفاع مشتريات التجارة الإلكترونية حيث ارتفعت في الربع الأول بنسبة 7.4 في المئة وبقيمة 36.5 مليار ريال، وفي الربع الثاني بلغت قيمة المشتريات 38.7 مليار ريال وبنمو ربعي 6 في المئة، لترتفع في الربع الثالث إلى 41.1 مليار ريال وهي أعلى قيمة يتم تسجيلها في المشتريات الإلكترونية بشكل ربعي وبنمو بلغ 6.2 في المئة لينخفض في الربع الرابع إلى 40.5 مليار ريال وبانخفاض ربعي بلغ 1.5 في المئة.
وأشار تقرير البنك المركزي إلى أن مؤشر الاستهلاك للقطاع الخاص والمكو ن من مبيعات نقاط البيع، والسحوبات النقدية، والتجارة الإلكترونية عبر بطاقات مدى ارتفع خلال الربع الرابع من عام 2023 حيث سجل المؤشر نمو ا سنوي ا نسبته 5.2 في المئة وربعي ا يقدر بنحو 2.6 في المئة، وسجلت مبيعات نقاط البيع ارتفاعا سنويا نسبته 8.7 في المئة.
وفي المقابل، سجلت السحوبات النقدية انخفاض ا سنوي ا نسبته 1.9 في المئة.
وأضاف التقرير أن مبيعات نقاط البيع حسب القطاعات خلال الربع الرابع من عام 2023 سجل معظمها نمو ا في المبيعات، حيث سجل قطاع المنافع العامة، وقطاع الفنادق، وقطاع المواصلات أعلى نسب نمو سنوي بنحو 38.3 في المئة و17.4 في المئة و14.5 في المئة على التوالي، في حين سجلت مبيعات قطاع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية وقطاع الأثاث انخفاضا سنويا في النمو بنسبة 8.3 في المئة و4.1 في المئة على التوالي.