تشرع شركة البيضاء للنقل ابتداء من يوم الإثنين 19 فبراير في بدء التجارب الشاملة لمشروع الخطين الثالث والرابع لـ ترامواي الدارالبيضاء. ومن المقرر أن تنطلق مرحلة تجريب القاطرات ابتداء من الساعة الثامنة صباحا الى العاشرة ليلا بوتيرة مرور عالية للقاطرات.
وسيتم إجراء هذه التجارب وفق ثلاث مراحل: التجارب الثابتة التي تم اجراؤها سابقا، التجارب الديناميكية التي تم اجراؤها منذ شهر يوليوز المنصرم، ثم التجارب الشاملة، التي تمكن من التحقق من ثلاثة عناصر أساسية، لضمان خدمة مستقبلية موثوقة وآمنة ومستدامة، وهي: وظائف النظام بشكل عام، قابلية تشغيل الخدمة ومرونة نظام النقل ككل..ومن خلال هذه التجارب سيتعين التحقق من أن جميع الأنظمة الفرعية تقوم بأداء الوظائف المتوقعة بشكل جيد. كما تمكن (التجارب) من إثبات أن برنامج تشغيل الخطوط المستقبلية متوافق مع نظام تشغيل الخطوط الحالية (الخط الأول والثاني).
وتعمل الفرق التقنية للمشروع خلال هذه المرحلة على ضمان إمكانية استعادة الخدمة العادية للنقل خلال فترة زمنية مقبولة، في حالة حدوث اضطراب أو خلل.
ومتد البرنامج المحدد على مدى 6 فترات أسبوعية، ابتداء من 19 فبراير 2024، حيث سيتم في الفترة ما بين 19 و24 فبراير إجراء تجارب الخط الثالث على مستوى درب الطلبة الى حي الوحدة مع وتيرة مرور القاطرات قد تصل الى 8 دقائق.
وفي الفترة من 26 فبراير الى 2 مارس ستشمل تجارب الخط الثالث محطات الدارالبيضاء الميناء الى درب الطلبة مع وتيرة مرور القاطرات قد تصل الى 4 دقائق. تلي ذلك (الفترة بين 4 و9 مارس) تجربة الخط الرابع، وتشمل أولاد زيان الى محمد الراضي النهاية مع وتيرة مرور القاطرات قد تصل الى 10 دقائق. ثم الفترة من 11 الى 16 مارس ، وخلال ستتم التجارب على مستوى حديقة الجامعة العربية الى أولاد زيان مع وتيرة مرور القاطرات قد تصل الى 5 دقائق.
وفي مرحلة التجارب قبل الأخيرة وهي الفترة من 18 الى 23 مارس، ستتم التجارب على مستوى محطة الدارالبيضاء الميناء الى درب الطلبة مع وتيرة مرور القاطرات قد تصل الى 8 دقائق، على أن تكون الفترة الأخيرة (15-30 مارس) هي مرحلة تكملة وانتهاء التجارب. في حين سيشرع العمل بالخطوط الجديدة ابتداء من شهر أبريل المقبل.