بلانيت |

المغرب وفنلندا يبحثان فرص التعاون في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل

ONEE

المغرب وفنلندا يبحثان فرص التعاون في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل

استقبل عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الثلاثاء الماضي ماريانا سال سفيرة جمهورية فنلندا في المغرب، التي كانت رفقة إيجا روتينين، سفيرة تنمية الأسواق في وزارة الشؤون الخارجية الفنلندية، بالإضافة إلى وفد من منتدى الماء الفنلندي (FWF).

ويندرج هذا اللقاء في إطار زيارة عمل للمغرب، يقوم بها وفد رفيع المستوى تابع لمنتدى الماء الفنلندي من أجل إطلاق مشاريع تعاون مشتركة بين البلدين. كما شكل هذا اللقاء فرصة للمكتب والمنتدى من أجل تبادل وجهات النظر بشأن آفاق التعاون في مجالي الماء الشروب والتطهير السائل.

وخلال هذا اللقاء، استعرض السيد الحافظي المشاريع المهيكلة الكبرى في قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، كما تم التطرق للفرص المتاحة لتطوير التعاون بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومنتدى الماء الفنلندي، لاسيما في مجال التحول الرقمي وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة وكذا تعزيز القدرات من أجل استغلال الموارد المائية بشكل أفضل.

وقد اتفق الطرفان على بحث سبل الاستفادة من الخبرة الفنلندية في مجالات الابتكارات التقنية والبحث والتطوير، وذلك لمواكبة إنجاز المشاريع الكبرى للمكتب في إطار برنامجه الاستثماري الطموح في قطاع الماء الصالح للشرب.

بالموازاة مع ذلك، قام الوفد الفنلندي بزيارة المعهد الدولي للماء والتطهير السائل (IEA)، باعتباره مركزاً رائداً للمكتب في مجال البحث العلمي وتعزيز القدرات، بالإضافة إلى زيارة محطة معالجة المياه العادمة المتواجدة بعين عودة (عمالة الصخيرات-تمارة)، التي تعتبر عنصراً هاماً في نظام سقي المساحات الخضراء بمدينة الرباط من خلال إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة.

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :