بلانيت |

الوزير صديقي يطلق مشاريع فلاحية بإقليم أزيلال

الوزير صديقي يطلق مشاريع فلاحية بإقليم أزيلال

قام محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الجمعة بزيارة ميدانية إلى إقليم أزيلال بجهة بني ملال خنيفرة.

وقد همت هذه الزيارة، بغرض الاطلاع على تقدم المخطط الفلاحي الإقليمي لاستراتيجية الجيل الأخضر وإطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، بحيث اطلع الوزير على تقدم المخطط الفلاحي الإقليمي لاستراتيجية الجيل الأخضر.

ويتكون المخطط الفلاحي الإقليمي لأزيلال من عدة برامج ومشاريع تأخذ بعين الاعتبار الإكراهات والقدرات الطبيعية والبشرية للإقليم باستثمار يقدر ب 1.3 مليار درهم.

وعلى مستوى الجماعة الترابية مولاي عيسى بن إدريس، قام الوزير بزيارة مجمع تثمين المنتجات الفلاحية في آيت عتاب وترأس حفل تدشين وحدة لتثمين الخروب لفائدة اتحاد مكون من 14 تعاونية، باستثمار قدره 13 مليون درهم، وتبلغ سعة هذه الوحدة 2000 طن سنويا، وستمكن من تثمين منتوج الخروب عبر إنتاج بذوره، لبه ومسحوق لبه المحمص.

و بالجماعة الترابية فم الجمعة، قام الوزير بزيارة مشروع للتجميع الفلاحي حول وحدة لتثمين العسل، باستثمار قدره 8 ملايين درهم، حيث تبلغ قدرة إنتاج هذه الوحدة 150 طنا سنويا. يهدف هذا المشروع إلى تجميع 62 مربي النحل و7500 خلية لإنتاج حوالي135 طنا من العسل سنويا.

وعلى مستوى الجماعة الترابية سيدي يعقوب، ترأس الوزير إطلاق أشغال غرس 200 هكتار من أشجار الخروب في إطار مشروع للتجميع الفلاحي.

ويشمل مشروع الفلاحة التضامنية غرس 500 هكتار من أشجار الخروب وتطعيم 20 ألف شجرة للخروب وتنمية سلسلة الزعفران على مساحة 70 هكتار، كما يشمل تهيئة السواقي على طول 20 كلم وتهيئة المسالك الفلاحية على مسافة 7 كلم بالإضافة إلى اقتناء معدات تقنية ومواكبة المستفيدين باستثمار يناهز 37 مليون درهم.

 

 

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :