بلانيت |

إدراج Bank CFG في البورصة..طلب استثنائي من طرف الجمهور

إدراج Bank CFG في البورصة..طلب استثنائي من طرف الجمهور

أقيم اليوم الاثنين 18 الحفل الرسمي الأول لتداول لأسهم Bank CFG في السوق الرئيسي. هذا الإدراج في البورصة، وهو الأول من نوعه لمؤسسة بنكية منذ حوالي 20 سنة، تميز بطلب استثنائي من طرف الجمهور، خاصة المستثمرين الذاتيين. إليكم تفاصيل هذه العملية الناجحة للغاية.

وتم إسدال الستار على عملية إدراج Bank CFG، وهو فاعل مرجعي رائد في القطاع المصرفي بالمغرب، بنجاح. إذ تم الاكتتاب في عملية اقتناء أسهم البنك، بنحو 35 مرة من طرف أزيد من 23000 مستثمر، وهو ما يعادل مبلغ 21 مليار درهم تقريبا، مقابل 600 مليون درهم التي كانت مستهدفة مع بداية العملية.

وستتيح المبالغ المالية التي تم الحصول عليها، من خلال هذا الإدراج في البورصة ل Bank CFG، بتعزيز موارده المالية الذاتية لمواكبة النمو السريع لنتائجه المالية السنوية وتحسين نسبه الاحترازية؛ زيادة تعزيز مكانته وقربه، خاصة لدى شركائه والعموم؛ خفض تكلفة رأس ماله وفتحه لموظفيه وزبنائه، وإشراكهم في مسار نموه المستقبلي.

وفي هذا الصدد أكد كمال مقداد، رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء: “نحن فخورون جدا بالنجاح اللافت لهذا الاكتتاب العمومي، الذي تميز بنتائج تعكس القدرة الكبيرة لبورصة الدار البيضاء على تعبئة المدخرات بشكل كبير، وتمويل الاستثمار الخاص، وتسريع نمو الشركات والمساهمة في تطوير بلدنا”.

وأضاف “نجاح هذه العملية يظهر الفائدة المتزايدة للبورصة، بوصفها أداة ناجعة وهامة لتعبئة المدخرات وتمويل الشركات. كما أنها تشكل إشارة قوية للفاعلين الخواص والعموميين، لدمج عمليات الإدراج في البورصة، ضمن استراتيجياتهم التطويرية”.

بالإضافة إلى هذه النتائج الإيجابية، يمثل إدراج Bank CFG في البورصة، عملية رمزية للغاية بالنسبة للسوق البورصة. إذ أنها تعتبر أول عملية إدراج في البورصة لمؤسسة بنكية منذ حوالي 20 عاما (آخرها كانت عملية إدراج البنك الشعبي المركزي في سنة 2004)، وكذلك تعد العملية التي جذبت أكبر عدد من المستثمرين منذ 10 سنوات. بعد عمليات رفع الأموال الهامة الأخيرة التي تمت على وجه الخصوص من طرف أكديتال و TGCC، فقد جاء هذا النجاح ليؤكد من جديد الدور الرئيسي الذي يمكن أن تلعبه بورصة الدار البيضاء في الاقتصاد في توافق تام مع الدور المخول لها في نموذج التنمية الجديد.

وبدأ Bank CFG نشاطه في سنة 1992 كأول بنك أعمال في المغرب. وبعد ما يقارب عن أربعة عقود من تأسيسه وتعاونه الوثيق مع بورصة الدار البيضاء، اختار  CFG Bank إدراج أسهمه في البورصة، بهدف دعم تطوره ومواصلة أهدافه المؤسساتية، مع حرصه على إشراك وجذب مستثمرين جدد في مسار نموه المستقبلي.

 

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :