بلانيت |

الولايات المتحدة تؤكد موقفها الثابت وتجدد دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي

الولايات المتحدة تؤكد موقفها الثابت وتجدد دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأحد 17 دجنبر 2023، مجدداً على موقفها “الواضح والثابت” إزاء قضية الصحراء المغربية، حيث أعلنت عن دعمها القوي للمخطط المغربي للحكم الذاتي في المنطقة.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، في بلاغ تم تعميمه عشية زيارة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شمال إفريقيا، جوشوا هاريس، إلى المغرب (17 و18 دجنبر)، أن المسؤول الأمريكي “سيجدد التأكيد”، خلال مباحثاته بالرباط، “على أنه ليس هناك أي تغيير بشأن الموقف الواضح والثابت للولايات المتحدة”.

وأضاف البلاغ أن “الولايات المتحدة تدعم بشكل تام المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، دي ميستورا، في تيسير عملية المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى حل عادل ودائم ومقبول لدى الأطراف”، للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

ويأتي تجديد هذا التأكيد على ثبات موقف واشنطن ليدحض بشكل قاطع ادعاءات بعض وسائل الإعلام الجزائرية التي ألمحت، عقب الزيارة الأخيرة التي قام بها الدبلوماسي الأمريكي إلى الجزائر، إلى تغيير مزعوم في موقف الولايات المتحدة بشأن قضية الصحراء.

وأبرزت الولايات المتحدة عن رؤيتها لضرورة التوصل إلى حل سياسي في أسرع وقت ممكن، داعية إلى بدء مفاوضات فورية، مؤكدة على أهمية المحادثات التي تجرى حاليا تحت رعاية الأمم المتحدة، مشددة على أن نتائج هذه المفاوضات ستشكل الح النهائي للقضية المطروحة.

وفي هذا السياق، يضيف البلاغ، “تجدد الولايات المتحدة التأكيد على اعتبار المقترح المغربي للحكم الذاتي جادا وذا مصداقية وواقعيا”.

وخلص البلاغ إلى أن زيارة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شمال إفريقيا إلى الرباط ستركز أيضا على “تعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة والمغرب وعدد من الأولويات في مجال الأمن الإقليمي”.

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :