مجموعة “نيكسان” تحدث مصنعا جديدا بالمغرب

مجموعة “نيكسان” تحدث مصنعا جديدا بالمغرب

تعتزم مجموعة نيكسان إنشاء مصنع ثالث بالمغرب، خاص بكابلات الطاقة ذات الضغط المتوسط للمقاولة المتواجدة حاليا بالدار البيضاء والمحمدية بحلول 2026، وذلك وفق اتفاقيتين وقعتهما مع وزارة الصناعة والتجارة، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

ويُرتقب أن يسمح هذا المشروع، الذي يعزز التزام شركة نيكسان تجاه الانتقال الطاقي في المغرب والقارة الإفريقية وتبلغ قيمته الإجمالية 100 مليون أورو، بإحداث أزيد من 200 منصب شغل مباشر، وسيستفيد في آن واحد من دعم الوزارات المذكورة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات. وسيضم علاوة على ذلك معايير التميُّز للمجموعة، ولا سيما في مجال الرقمنة 4.0 والابتكار المتطور للموارد الطاقية المستدامة وسيسمح بتزويد إفريقيا بالكابلات.

ويندرج هذا المشروع في إطار التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الرامية إلى تعزيز مكانة المغرب اليوم كرائد إقليمي وقاري في إنجاز البنيات التحتية للطاقات المتجددة، كما يستهدف دعم المنظومة الصناعية ذات الصلة بالقطاع في السنوات القادمة، ومن خلال هذا المشروع المهيكل، يعمل المغرب ومجموعة نيكسان معاً على تعزيز تنمية سلسلة القيمة الخاصة بصناعة الطاقة المتجددة بالمملكة وتحسين النسيج الصناعي المحلي.

من جهته، قال كريستوفر غيران، المدير العام لمجموعة نيكسان: “أُشيد مرة أخرى بالدور النموذجي للمغرب، الذي ما فتئ يُسخِّر الكهربة المستدامة لفائدة الجميع. وأُعرب عن ارتياحي التام لهذه المرحلة الجديدة التي تأتي لتُعزز تواجدنا في البلاد منذ أزيد من 75 عاما، إلى جانب مصنَعَي المحمدية والدار البيضاء. وهذا المشروع، الذي يضم جهود فاعلي القطاعين العام والخاص، سيسمح، منذ انطلاقته الكاملة، بالجمع بين الالتزامات البيئية والبشرية، وتحرير إمكانات اقتصادية كُبرى لفائدة القارة الأفريقية برُمّتها”.

ومن جانبها، أوضحت سلمى العلمي، المديرة العامة لمجموعة نيكسان شمال وغرب إفريقيا بالقول: أن هذا المشروع “يندرج في صلب التوجيهات الرئيسية لخارطة الطريق التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تم التأكيد عليها خلال شهر مارس الماضي. وأتوجه بالشكر للوزارات على دعمها الذي جعل من الممكن التوقيع عليه. ونعرب عن ارتياحنا التام لتعزيز تواجدنا بالمغرب”.

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :