بلانيت |

مراكش.. السكوري يترأس حفل توقيع 14 اتفاقية شراكة مع جمعيات

مراكش.. السكوري يترأس حفل توقيع 14 اتفاقية شراكة مع جمعيات

ترأس يونس السكوري  وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات أمس الأربعاء بمركز التكوين والتأهيل في حرف الصناعة التقليدية بمراكش، حفل التوقيع على اتفاقيات الشراكة مع 14 جمعية، 07 منها تعمل في مجال محاربة تشغيل الأطفال، و07 تنشط في مجال حماية حقوق المرأة في العمل، وذلك من أجل الاستفادة من الدعم المالي العمومي برسم سنة 2023.

وتندرج هذه الاتفاقيات، في إطار الجهود المبذولة من طرف الوزارة في مجالي محاربة ظاهرة تشغيل الأطفال وحماية حقوق المرأة في العمل، وانسجاما مع المعايير الدولية المتعلقة بحقوق الطفل وبالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وما تبع ذلك من سياسات عمومية مندمجة وبرامج تخص هذين المجالين، ووفقا كذلك للمبادئ والحقوق المنصوص عليها في التشريع الوطني.

وتم انتقاء هذه الجمعيات بناء على معايير محددة من طرف لجنة بين وزارية  تم تشكيلها لهذا الغرض، وكذا على ضوء نتائج دراسة تقييمية للمشاريع المقترحة من طرف الجمعيات المذكورة.

وقد جاء توزيع هذه الاتفاقيات حسب نوعين من الخدمات، الصنف الأول يندرج في إطار إنجاز عمليات انتشال الأطفال دون سن 16 سنة من أماكن العمل، وخاصة العمل المنزلي، وتحسين ظروف عمل الأطفال ما بين 16 و18 سنة، بمنع تشغيلهم في الأعمال الخطرة، والقيام بحملات للتحسيس بخطورة ظاهرة تشغيل الأطفال.

أما الصنف الثاني يهم الإسهام في ترسيخ ثقافة المساواة المهنية داخل المقاولة، والقيام بحملات تحسيسية تستهدف النساء العاملات والمشغلين من أجل تسهيل ولوج النساء لسوق الشغل، وتحسين ظروف عملهن وتمكينهن من التوفيق بين حياتهن الخاصة ومسؤولياتهن المهنية، بالإضافة إلى تقوية قدرات المرأة العاملة.

 

 

 

 

 

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :