بلانيت |

لقجع: أزيد من 11 مليون مستفيد من نظام”AMO-TADAMON”

لقجع: أزيد من 11 مليون مستفيد من نظام”AMO-TADAMON”

كشف فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، عن تسجيل أزيد من 11 مليون مستفيد من نظام التأمين الإجباري عن المرض AMO-TADAMON، من ضمنهم 4.2 مليون مؤمن رئيسي وأطفال وزوجات.

وأفاد لقجع، خلال جوابه على أسئلة البرلمانيين بمجلس المستشارين، مساء اليوم الثلاثاء، أنه أصبح من الضروري التفكير في إطار شمولي ومتكامل لإعداد نموذج مندمج يمكن من التوفيق بين متطلبات الولوج إلى خدمات عالية الجودة وإكراهات الديمومة المالية.

وشدد لقجع أن مشروع تعميم الحماية الاجتماعية مجتمعي وثوري، تتويج لمسار تحديثي قاده جلالة الملك محمد السادس.

ويعد تعميم التغطية الصحية الذي انطلق في ‏دجنبر 2022، ورشا ملكيا يعكس مستوى متقدما ‏في إرساء دعائم الدولة الاجتماعية،‎ حيث يمكن  المواطنين من ‏نظام موحد للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض كيفما كانت وضعيتهم الاجتماعية أو الاقتصادية.

وقد تم الحرص على تنزيل هذا الورش الملكي الضخم، تنفيذا للأجندة الزمنية التي حددها صاحب الجلالة الملك ‏محمد السادس، حيث سخرت الحكومة جميع الإمكانيات ووضعت مختلف المساطر الكفيلة بتعميم التغطية الصحية في الموعد ‏المحدد لها، سعيا منها إلى أن تكون “حكومة تكريس الدولة الاجتماعية التي يرعاها جلالة الملك.

ولأجل ذلك، جعلت الحكومة تعميم التغطية الصحية، أولوية ثابتة في برنامجها، بهدف تفعيل هذا المشروع تنفيذا ‏للتوجيهات الملكية السامية، الهادفة إلى تمكين جميع المغاربة من خدمة صحية لائقة، تغطي تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء.‎

وسبق للحكومة ان صادقت على المراسيم التي تتيح فتح باب استفادة جميع الفئات من مزايا هذا النظام الذي تعتمد ‏الحكومة من أجل توفير تمويل دائم له، من جهة، على مبدأ الُمسَاهَمَة والتَّعَاضُد في تَحَمُّل المخاطر بالنسبة للأشخاص القادرين على ‏تحمل واجبات الاشتراك، ومن جهة أخرى، على مبدأ التضامن بالنسبةللأشخاص غير القادرين على تحملها.

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :