بلانيت |

خبير: اتفاق المغرب والإمارات يتجاوز الشراكات الاستراتيجية التي عقدها المغرب مع دول أخرى

خبير: اتفاق المغرب والإمارات يتجاوز الشراكات الاستراتيجية التي عقدها المغرب مع دول أخرى

أكد تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس، أن العلاقات المغربية-الإماراتية تشهد طفرة حقيقية نحو آفاق أوسع لشراكات اقتصادية مجدية وفاعلة، بفضل مذكرات التفاهم وإعلان “نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة ” الذين تم التوقيع عليهما بمناسبة زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للإمارات العربية المتحدة.

وأوضح السيد الحسيني، أن هذه العلاقات تعرف اليوم “منعطفا حقيقيا نحو شراكة متجذرة تقوم على الابتكار والعمق، وهذا يتجاوز مفاهيم الشراكات الاستراتيجية التي عقدها المغرب مع دول أخرى”

وأضاف أن هذه الشراكة شاملة وتهم عدة مجالات التعاون الثنائي، مبرزا أن مذكرات التفاهم الإثنى عشر التي تم التوقيع عليها، بمناسبة هذه الزيارة، تعطي اولوية استثنائية لاستثمارات جد قوية تهم أساسا البنيات التحتية وقطاع الماء والطاقة والسدود، والأمن الغذائي وغيرها.

من جهة أخرى، أكد تاج الدين الحسيني على أن مذكرات التفاهم الموقعة من شأنها تعزيز التعاون الإماراتي – المغربي في الفضاء الإفريقي والأطلسي. وخلص إلى أن العلاقات بين المغرب والإمارات تشهد ” منعطفا حقيقيا بين دولتين تجمعهما تاريخيا علاقات جد وثيقة منذ عهد المغفور لهما الملك الحسن الثاني والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مشيرا إلى أن هذه العلاقات كانت دائما مبنية على التضامن والاخوة وعلى تطابق وجهات النظر في كل القضايا الإقليمية والدولية.

 

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :