بلانيت |

المغرب-الإمارات..من البراق إلى إعادة إعمار الحوز.. حلول مبتكرة للتمويل ومشاريع عملاقة

المغرب-الإمارات..من البراق إلى إعادة إعمار الحوز.. حلول مبتكرة للتمويل ومشاريع عملاقة

من مشروع تمديد خطوط القطار فائق السرعة “البراق” من القنيطرة إلى مراكش، وتطوير المطارات والموانئ والسدود، وإعادة إعمار مناطق زلزال الحوز، إلى مشروع أنبوب الغاز الإفريقي-الأطلسي، ترتكز أبرز المشاريع التي تضمنتها مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بأبوظبي بمناسبة زيارة العمل والأخوة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لدولة الإمارات العربية المتحدة.

القطار فائق السرعة

بعد نجاح أول خط فائق للسرعة في إفريقيا، الذي يربط بين الدار البيضاء وطنجة، يطمح المغرب لمد هذا الخط إلى مدينة مراكش في أفق سنة 2029. ولهذا الغرض، يعمل الطرفان على إيجاد وتطوير حلول مبتكرة للتمويل مبنية على الشراكة بين هيئاتهما الحكومية والقطاعين العام والخاص.

شراكة استثمارية في قطاع الماء

اتفق الطرفان على خلق فرص للاستثمار وتطوير آليات تمويل مشاريع لتشييد السدود، وبناء محطات لتحلية مياه البحر والربط البيني بين الأحوض المائية.

إعادة إعمار الحوز

قصد تطوير عدد من المشاريع الإنمائية. تم توقيع مذكرة تفاهم من أجل وضع إطار لشراكة اقتصادية واستثمارية بين البلدين. وتستهدف هذه المشاريع، بالأساس، إعادة إعمار المناطق المتضررة بزلزال الحوز، وإقامة منشآت صحية وتعليمية وجامعية واجتماعية، وكذا بنبيات تحتية.

قطاع الطاقة

 

تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن إرساء شركة استثمارية في مشاريع في قطاع الطاقة، وتهدف إلى تسهيل التعاون مع وبين الوكالات الحكومية المعنية والسلطات المحلية أو الجهوية ومؤسسات القطاعين العام والخاص المشتغلة في مجالات الطاقة.
وتشمل مجالات التعاون تطوير محطات توليد الطاقة بالغاز الطبيعي، وتطوير السدود الكهرومائية، وتطوير وتعزيز الشبكة الوطنية لنقل الكهرباء من جنوب المملكة إلى شمالها.

شراكة استثمارية في قطاعي الفلاحة والصيد البحري

تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن إرساء تعاون وشراكة استثمارية في قطاعي الفلاحة والصيد البحري. وتروم خلق إطار للتعاون الاقتصادي والاستثماري في قطاعي الفلاحة والصيد البحري بالمغرب، وتسهيل تبادل التجارب الفضلى والمعارف والخبرات.
كما تهدف إلى تعميق الشراكة الاقتصادية من خلال مشاريع تروم تسهيل الاستثمار واستكشاف فرص إقامة المشاريع المشتركة في قطاعي الزراعة والثروة السمكية.

تعاون استثماري في قطاع المطارات


تم توقيع مذكرة تفاهم لإرساء تعاون استثماري في قطاع المطارات، تهدف إلى وضع أسس تعاون بين الوكالات الحكومية المختصة والهيئات الجهوية والقطاع العام في البلدين لتطوير وتقييم فرص الاستمثار وآليات أخرى مبتكرة لتمويل مشاريع في قطاع المطارات بالمغرب، وتسهيل تبادل المؤهلات التقنية والمهارات والخبرات في هذا المجال.

تعاون استثماري في قطاع الموانئ

بهدف تثمين فرص الاستثمار، وكذا آليات أخرى مبتكرة لتمويل مشاريع في قطاع الموانئ في المغرب، خاصة ميناء الداخلة الأطلسي وميناء الناظور غرب المتوسط، تم
توقيع مذكرة تفاهم لإرساء تعاون استثماري في قطاع الموانئ.

لأجل إرساء شراكة استثمارية مرتبطة بمشروع أنبوب الغاز المغرب – نيجيريا. تم توقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى وضع إطار لمساهمة ممكنة لدولة الامارات في إنشاء أنبوب الغاز الإفريقي-الأطلسي بين المغرب ونيجيريا على المستويين المالي و التقني.

 

قطاع الأسواق المالية وسوق الرساميل

بورصة الدار البيضاء
تروم مذكرة التفاهم لإرساء تعاون مشترك في قطاع الأسواق المالية وسوق الرساميل، التي تم توقيعها بين البلدين إرساء تعاون موسع بين المؤسسات والشركات والقطاع الخاص، قصد تعزيز وتنشيط الأسواق المالية ورؤوس الأموال بكلا البلدين.

 

السياحة والعقار

تتوخى مذكرة تفاهم بشأن إرساء شراكة استثمارية في مجال السياحة والعقار، إنشاء إطار للتعاون الاقتصادي والاستثماري في هذه القطاعات في المغرب، وتسهيل تبادل المعرفة التقنية والمشورة والمهارات والخبرات بين الطرفين. ويشمل هذا التعاون، على سبيل المثال، مشروع مارشيكا ميد.

مراكز البيانات في المغرب

تروم مذكرة تفاهم بشأن إرساء شراكة استثمارية في مشاريع مراكز البيانات، تشجيع وتسهيل وتطوير الاستثمارات في مشاريع مراكز البيانات في المغرب، حيث تشتمل المرحلة الأولية على 100 ميجاوات، مع قدرة إجمالية مستقبلية مستهدفة تصل إلى 500 ميجاوات، وكذا استكشاف الحوافز المتطلبة لدعم المزيد من الاستثمار في هذا المجال.

 

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :