بلانيت |

140 رئيس دولة أو حكومة  يصل إلى مؤتمر كوب28 لإعطاء زخم للمفاوضات

cop 28

140 رئيس دولة أو حكومة  يصل إلى مؤتمر كوب28 لإعطاء زخم للمفاوضات

يعتلي أكثر من 140 رئيس دولة أو حكومة الجمعة والسبت واحدا تلو الآخر منص ة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28) المنعقد في دبي، ليكشفوا عن الطريقة التي ينوون فيها زيادة التزاماتهم لتخفيف حدة ظاهرة تغي ر المناخ، في حين تسيطر حرب غزة على الأجواء.

وبدأت أعمال الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغي ر المناخ (كوب28) الخميس بنجاح، بإعلان تشغيل صندوق “الخسائر والأضرار” للدول الأكثر عرضة لتداعيات تغي ر المناخ. وي عتبر القرار إنجاز ا تاريخي ا رغم أن الوعود الأولى المرتبطة بالتمويل (حوالى 400 مليون دولار) لا تزال رمزية في مواجهة الاحتياجات التي تقدر بمئات المليارات.

 

وإلى جانب هذا المؤشر الإيجابي الضروري لتخفيف حدة التوترات بين دول الشمال والجنوب، لا يزال يتعين خوض مفاوضات شاقة حتى نهاية المؤتمر في 12 كانون الأول/ديسمبر، لتصحيح المسار الذي يأخذ البشرية نحو احترار مناخي يراوح بين 2,5 و2,9 درجة مئوية، مقارنة بفترة ما قبل الثورة الصناعية.

في المقاوم الأول، ينبغي مراجعة “دور الوقود الأحفوري” كما أقر الخميس رئيس كوب28 الإماراتي سلطان الجابر الذي يتعر ض لانتقادات نظر ا إلى كونه يشغل أيض ا منصب رئيس شركة “أدنوك” النفطية الحكومية العملاقة.

ويبدو أن نتائج اليوم الأول عززت ثقة الجابر المقتنع بأنه قادر على تحقيق ما لم يحققه أي من مؤتمرات المناخ السابقة. فبعد ثلاثة أيام من حملة إعلامية واسعة النطاق حول اتهامات وج هت للجابر بتضارب مصالح، طلب المسؤول الإماراتي من وفود الدول “تبني ذهنية مختلفة للتفكير في أن التنازل ضروري”.

 

وي توقع على مدى يومين حضور 140 من قادة العالم بينهم الملك تشارلز الثالث والرؤساء الفرنسي إيمانويل ماكرون والتركي رجب طيب إردوغان والبرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إضافة إلى نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس.

 

سيغيب عن المؤتمر الرئيسان الأميركي جو بايدن والصيني شي جينبينغ اللذان يتسبب بلداهما بـ40% من إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة في العالم. وألغى البابا فرنسيس مشاركته في المؤتمر، بسبب إصابته بالرشح، وكان ي فترض أن تكون أول مشاركة لحبر أعظم في مؤتمر للمناخ.

 

وفرضت الحرب في غزة نفسها على مؤتمر المناخ. ووصل الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ إلى دبي الخميس وسيحضر المؤتمر الجمعة في إطار حملة دبلوماسية واسعة النطاق ترمي إلى الدفع من أجل الإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة. من الجانب الفلسطيني، سيمث ل وزير الخارجية رياض المالكي الرئيس محمود عباس الذي كانت قد أعلنت الأمم المتحدة في وقت سابق مشاركته في المؤتمر.

 

على الصعيد المناخي، ينبغي أن يقد م المؤتمر تقييم ا رسمي ا أولي ا لاتفاق باريس وأن يفضي إلى أول تصحيح فعلي لمسار المناخ الحالي، على أمل حصر الاحترار المناخي بـ1,5 درجة مئوية. ولتحقيق ذلك، يجب خفض الانبعاثات بنسبة 43% بحلول عام 2030 مقارنة بعام 2019، وفق ا لخبراء المناخ في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

ومع ذلك، فلم يبلغ العالم بعد ذروة انبعاثات الغازات الدفيئة مع أنها باتت قريبة، فيما تتوقع الأمم المتحدة أن يكون العام 2023 الأكثر حر ا على الإطلاق.

وأوضح رومان إيوالالن من منظمة “أويل تشينج إنترناشيونال” Oil Change International الخميس أنه “يجب على الدول أن تتوصل إلى اتفاق لوضع حد فوري لتوسيع (مشاريع) الوقود الأحفوري وتنظيم التخلي عنها بشكل تدريجي وعادل”. وأضاف أن ذلك يتطل ب اتخاذ إجراءات من جانب “الدول الغنية لإعادة توجيه المليارات المخصصة لقطاع الوقود الأحفوري نحو زيادة مصادر الطاقة المتجددة ثلاثة أضعاف ورفع كفاءة استخدام الطاقة”، وهما هدفان أعلنتهما رئاسة كوب28.

وستتم مناقشة الجمعة مسألة الغابات التي تخزن الكربون ولكنها مهددة.

سيدعو الرئيس البرازيلي لولا إلى إنشاء صندوق دائم لأكبر ثلاثة أحواض غابات في العالم (الأمازون والكونغو وبورنيو ميكونغ)، إذ إنه يريد “رؤية ما إذا كانت الدول الغنية مستعدة فعلي ا للاستثمار حتى تتمكن البلدان التي تضم غابات (استوائية) من الحفاظ عليها”، وفق قوله.

وقال أمام صحافيين في الدوحة الخميس، أن “الكوكب لا يمزح، إنه يحذرنا (ويقول): اعتنوا بي وإلا فلن ينجح الأمر”.

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :