بلانيت |

المغرب يحتل المرتبة الثانية في تطوير أصول إنتاج الطاقات المتجددة

المغرب يحتل المرتبة الثانية في تطوير أصول إنتاج الطاقات المتجددة

 

بلغت نفقات الاستثمار بالمملكة المغربية في ما يخص الطاقات المتجددة 9.36 مليار دولار خلال الفترة الممتدة بين سنتَي 2010 و2021، وبذلك يكون المغرب قد احتل المرتبة الثانية في إفريقيا من حيث الاستثمارات المعبأة في تطوير أصول إنتاج الطاقات المتجددة.

وكرس تقرير جديد، ريادة المملكة المغربية في مجال الطاقة الخضراء في القارة الإفريقية، بعد أن تبوأت المركز الثاني (مرتبة الوصافة) قاريا من حيث استثمارات الطاقات المتجددة، لا سيما خلال العقد الأخير، باستثمارات بلغت 9,36 مليار دولار خلال الفترة 2010-2021.

وقد أجمع تحليل أجرته مجموعة الأبحاث الدولية المختصة “Zero Carbon Analytics”، أبرز خلاصاته تقرير بعنوان “الأمن الطاقي في مجالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في التحول الأخضر في إفريقيا”، أن المغرب جاء ثانيا بعد المركز الأول الذي تبوأته جنوب إفريقيا التي صرَفت خلال الفترة المذكورة 23 مليار دولار.

وأكدت نتائج دراسة تحليلية انتهجَتها مجموعة الأبحاث الدولية المسماة “تحليلات الكربون الصفري”، المتخصصة في قضايا تغير المناخ والانتقال الطاقة، أن المغرب هو أيضا ثاني دولة في القارة الإفريقية من حيث القدرة التي تم تركيبها وتجهيزها، أو 22 في المائة من إجمالي السعة الإجمالية المركبة، تلِـيـها مصر التي تساوي نسبة 21 في المائة.

أما في مجال الطاقة الشمسية، فقد استحوذت ثلاث دول نامية بقوة، هي المغرب وجنوب إفريقيا ومصر، على 65 في المائة من إجمالي الطاقة الشمسية المركبة في إفريقيا في عام 2021.

 

 

 

 

 

 

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :