بلانيت |

ملف الأساتذة: حكومة أخنوش تقتطع أزيد من 7مليار سنتيم

ملف الأساتذة: حكومة أخنوش تقتطع أزيد من 7مليار سنتيم

كشفت مصادر على اطلاع بملف “النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية”، أن حجم الاقتطاعات من أجور الأساتذة الخاصة بشهر أكتوبر فاق 7 مليار سنتيم. وحسب نفس المصادر فإن الاقتطاع شمل حوالي 80 ألف أستاذ(ة)، وترواح حجم الاقتطاع الشهري بين 1500 و3500 درهم لكل أستاذ(ة).

وكان عزيز أخنوش، رئيس الحكومة أبلغ ممثلي النقابات الأربع التي التقاها الإثنين الماضي أن الاقتطاعات ستشمل أجرة شهر أكتوبر2023، بينما لن يتم الاقتطاع في الأشهر المقبل، بشرط استمرار الحوار بين الأطراف المعنية. وبرر رئيس الحكومة الاقتطاع من أجرة شهر أكتوبر بكون التأشير عليه تم قبل أيام من انعقاد الجلسة الأولى للحوار.

وكانت النقابات التعليمية اتفقت مع رئاسة الحكومة على تجميد العمل بالنظام الأساسي في أفق تعديله، وتضمينه تحسين دخل موظفي وموظفات القطاع ، على أساس أن يتواصل الحوار بشأن مواده ابتداء من يوم غد الخميس.

ومقابل شرط استئناف الدراسة، ستتولى لجنة وزارية يترأسها شكيب بنموسى، بعضوية يونس السكوري وفوزي لقجع، ستعقد اجتماعات لمناقشة آفاق تعديل النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة. كما تقرر تحديد تاريخ 15 يناير المقبل كموعد نهائي من أجل التوافق بين جميع الأطراف حول النظام الأساسي الجديد لموظفي التربية الوطنية .

وبالموازاة مع هذا الاتفاق أعلن التنسيق الوطني لقطاع التعليم (يضم أزيد من عشرين تنسيقية بالإضافة إلى نقابة الـfne)، فإنه تقرر الإضراب عن العمل أيام الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء والخميس 27 – 28 – 29 و30، نونبر 2023، بعدما كان الإضراب يعطل مدارس المغرب لـ3 أيام في الأسابيع الخمسة الماضية.

ويوم السبت الماضي، عبر رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، عن تفاؤله بأن يتمخض اللقاء الذي سيعقده مع النقابات التعليمية الاثنين، عن حلول تخدم التلاميذ والأساتذة وتنهي الاحتقان الذي يعرفه قطاع التعليم منذ أزيد من 5 أسابيع.

وقال أخنوش في كلمة أمام أزيد من 1000 منتخب بجهة فاس مكناس، حضروا فعاليات منتدى منتخبي الأحرار بفاس، السبت، إن الحكومة تسعى من خلال خارطة الطريق إلى أن تجعل قطاع التعليم في المستوى الذي يريده الأساتذة وأيضا آباء وأولياء التلاميذ.

يشار إلى أن جلسة الحوار الاجتماعي ترأسها عزيز أخنوش، رئيس الحكومة وحضرها شكيب بنموسى، ويونس السكوري، وشارك فيها فوزي لقجع فير تقنية الفيديو بسبب تواجده في مهمة عمل، خارج المغرب. إضافة إلى الكتاب العامين وممثلي النقابات لكل من الجامعة الوطنية للتعليم (الاتحاد المغربي للشغل)، والنقابة الوطنية للتعليم (الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، والجامعة الحرة للتعليم (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب)، والنقابة الوطنية للتعليم (الفيدرالية الديمقراطية للشغل).

 

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :