بلانيت |

أخنوش: نجحنا في خفض 50% من الحالات الجديدة المتعلقة بالسيدا

أخنوش: نجحنا في خفض 50% من الحالات الجديدة المتعلقة بالسيدا

كشف عزيز أخنوش، أن الحكومة تواصل تنزيل مجموعة من البرامج الوقائية لمحاربة الأمراض. وأكد أنه تم التكفل بأكثر من مليون مريض بداء السكري في كل مؤسسات الرعاية الصحية الأولية. وكذا اقتناء الأجهزة الإلكترونية للكشف والتشخيص ومراقبة مرضى ارتفاع الضغط الدموي بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية. فضلا عن التكفل بحوالي 200 ألف مريض بمراكز علاج السرطان.

وفيما يتعلق بالتحكم في الأمراض المتنقلة، أوضح أن العمل تواصل من خلال خفض 50 في المائة من الحالات الجديدة المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية، وتشغيل 5 مراكز إحالة جديدة لرعاية المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية بكل من تطوان والداخلة وتزنيت وخنيفرة والصويرة.

كما تم، وفقا لرئيس الحكومة، الحفاظ على نسبة النجاح العلاجي لجميع أشكال السل بنسبة 90 في المائة، مع زيادة نسبة النجاح العلاجي للسل المقاوم للأدوية من 57 في المائة إلى 63 في المائة.

وذكر بأهمية الدور الذي ستلعبه منحة الولادة بمناسبة الولادتين الأولى والثانية، في حماية صحة الأمهات والأطفال حديثي الولادة داخل الأسر في وضعية هشاشة. مشيرا إلى أن الفئات الاجتماعية ذات الاحتياجات الخاصة حظيت هي الأخرى باهتمام خاص، حيث تم تقديم أزيد من 500 ألف خدمة صحية للساكنة المستهدفة من عملية “رعاية” عبر إنجاز حوالي 4 آلاف زيارة للوحدات الطبية المتنقلة وتنظيم أزيد من 200 حملة طبية مصغرة متخصصة، بالإضافة إلى التكفل بأزيد من 29 ألف حالة للنساء ضحايا العنف.
كما تم، يضيف رئيس الحكومة، تنظيم الحملة الوطنية السنوية للكشف والتكفل بالمشاكل الصحية لفائدة أزيد من 1,5 مليون من الأطفال والمراهقين والشباب بالوسط المدرسي والجامعي بما فيهم ذوي الإعاقة.

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :