بلانيت |

تصفيات المونديال: أسود الأطلس يزأرون في تنزانيا

المنتخب المغربي

تصفيات المونديال: أسود الأطلس يزأرون في تنزانيا

استهل “أسود الأطلس” مشوارهم في تصفيات كأس العالم 2026 بفوز ثمين على مضيفته تنزانيا 2-0 في دار السلام ضمن منافسات المجموعة الخامسة.

وهي المباراة الرسمية الأولى للمغرب الذي أبهر العالم بأسره في النسخة الاخيرة للمونديال في قطر أواخر العام الماضي عندما بلغ نصف النهائي وأنهاه في المركز الرابع، بعدما ألغيت مباراته الاولى أمام إريتريا التي انسحبت من التصفيات.

 

 

فوز سهل

لم يجد المنتخب المغربي أي صعوبة في تحقيق الفوز وكان بإمكانه الخروج بثلاثية لولا إهدار مدافعه وباريس سان جرمان الفرنسي أشرف حكيمي لركلة جزاء في الدقيقة الثالثة.

ونجح جناح غلطة سراي التركي حكيم زياش في منح التقدم للمغرب بتسديدة قوية بيسراه من مسافة بعيدة خدعت الحارس كويسي كاواوا (28).

وعزز المنتخب المغربي تقدمه في الشوط الثاني عندما مرر زياش كرة على طبق من ذهب الى لاعب وسط غنك البلجيكي بلال الخنوس المتوغل داخل المنطقة فمررها عرضية زاحفة تابعها مهاجم اشبيلية الاسباني يوسف النصيري بيمناه من مسافة قريبة فارتطمت بالمدافع باكاري موامنييتو وعانقت المرمى الخالي (54).

وتلقت تنزانيا ضربة موجعة بطرد مدافعها نوفاتوس ميروشي بسبب الانذار الثاني (65).

ويلتقي المنتخبان المغربي والتنزاني في 17 يناير المقبل في مدينة سان بيدرو العاجية في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة ضمن كأس أمم إفريقيا.

وتصدر المغرب المجموعة برصيد ثلاث نقاط من مباراة واحدة بفارق الاهداف امام زامبيا والنيجر وتنزانيا التي لعبت جميعها مباراتين حتى الآن.

 

تونس تستعيد الصدارة

أكدت تونس انطلاقتها القوية في التصفيات الإفريقية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026 بعودتها بفوز ثمين من أرض مضيفتها ملاوي 1-0. وتدين تونس بفوزها إلى قائدها صانع ألعاب العربي القطري يوسف المساكني الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 88 من ركلة جزاء.

وهو الفوز الثاني لتونس بعد الاول على ضيفتها سان تومي وبرينسيبي برباعية نظيفة بينها هدف للمساكني الجمعة على الملعب الاولمبي حمادي العقربي في رادس.

واستعادت تونس صدارة المجموعة برصيد ست نقاط وبفارق الاهداف عن غينيا الاستوائية التي تغلبت على مضيفتها ليبيريا 1-0 الاثنين، وبفارق ثلاث نقاط أمام ملاوي وناميبيا التي تغلبت على مضيفتها سان تومي وبرينسيبي 2-0 في مدينة أغادير المغربية.

النيجر تحقق الفوز الأول

حققت النيجر فوزها الاول عندما تغلبت على ضيفتها زامبيا 2-1 في مدينة مراكش المغربية.

وضمن منافسات المجموعة الاولى، عوضت بوركينا فاسو تعثرها في الجولة الاولى امام ضيفتها غينيا بيساو 1-1 الجمعة بفوز ثمين على مضيفتها إثيوبيا 3-0 في مدينة الجديدة المغربية.

وصعدت بوركينا فاسو الى المركز الثاني في المجموعة برصيد أربع نقاط بفارق الاهداف امام غينيا بيساو الفائزة على جيبوتي 1-0 الاثنين، وبفارق نقطتين خلف مصر المتصدرة بست نقاط.

وتجمد رصيد إثيوبيا عند نقطة واحدة في المركز الخامس من تعادل سلبي مع سيراليون في الجولة الاولى.

 

 

رواندا توقف زحف جنوب افريقيا

وفي المجموعة الثالثة، حرمت رواندا ضيفتها جنوب إفريقيا من تحقيق فوزها الثاني تواليا والابتعاد أربع نقاط في الصدارة عندما تغلب عليها بهدفين نظيفين سجلهما إينوسان نشوتي (12) وجيلبير موجيسا (28) في بوتاري.

وفي المجموعة ذاتها، تعادلت ليسوتو مع بنين 0-0 في مدينة دوربان الجنوب إفريقية.

وانتزعت رواندا الصدارة برصيد أربع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام جنوب إفريقيا ونقطتين أمام نيجيريا وليسوتو وزيمبابوي، وخمس نقاط أمام بنين السادسة الاخيرة.

وفي المجموعة السابعة التي تتصدرها الجزائر، فازت بوتسوانا على غينيا 1-0 سجله كابيلو سيكانيينغ (79) في فرانسيستاون.

ومني الصومال بخسارته الثانية عندما سقط أمام ضيفته اوغندا 0-1 في مدينة بركان سجله روجرز ماتو في الدقيقة الرابعة.

 

ليبيا تصمد أمام الكاميرون

وانتهت قمة المجموعة الرابعة بين المتصدرين ليبيا وضيفتها الكاميرون بالتعادل 1-1 في بنينة.

ورفع كل من المنتخبين رصيده الى أربع نقاط وبقيا في الصدارة ولحق بهما منتخب الرأس الأخضر بفوزه على مضيفته إسواتيني.

وفي المجموعة ذاتها تعادلت موريشيوس مع أنغولا 0-0 في سان بيار.

 

سقطة السنغال

وسقطت السنغال بطلة القارة السمراء في فخ التعادل السلبي أمام مضيفتها توغو في لومي، وهي النتيجة ذاتها التي آلت إليها مباراة جنوب السودان مع موريتانيا في مدينة ديامنياديو السنغالية ضمن منافسات المجموعة الثانية.

واستعادت السنغال الصدارة برصيد اربع نقاط بفارق الاهداف امام السودان الفائز على جمهورية الكونغو الديموقراطية 1-0 الأحد، فيما كسبت موريتانيا نقطتها الاولى في التصفيات عقب خسارتها امام جمهورية الكونغو 0-2 في الجولة الاولى.

وانفردت جزر القمر بصدارة المجموعة التاسعة بفوزها الثاني تواليا عندما تغلبت على غانا 1-0 في موروني سجله لاعب وسط هرتا برلين الالماني مزيان ماوليدا في الدقيقة 43.

النشرة الاخبارية

اشترك الان في النشرة البريدية، لتصلك اخر الاخبار يوميا

الاكثر قراءة

فيديو

تابعنا على :