أطلق البنك المغربي للتجارة والصناعة (BMCI) حملة وطنية في يوليوز الماضي تحت شعار “الحملة الترويجية للتكنولوجيا الخضراء”، بهدف تعزيز التنمية المستدامة وتشجيع الابتكار البيئي. استهدفت هذه المبادرة أربع جهات رئيسية في المملكة لدعم الشركات الناشئة العاملة في مجالات الاقتصاد الأزرق، الكربون المنخفض، والتكنولوجيا الزراعية.
نُظمت الحملة بالتعاون مع شركاء بارزين مثل “تكنوبارك”، “فرانش تيك”، و”كلوستر سي إف سي آي إم”، وبرعاية شركات كبرى مثل “أرفال” و”إنجي”. استقطبت الحملة أكثر من 100 طلب مشاركة، وتم اختيار حوالي 50 مشروعًا لعرضها في جولات شملت الصويرة، فاس، طنجة، والدار البيضاء.
البنك الدولي يخصص 250 مليون دولار لدعم إدارة النفايات المنزلية في المغرب
في كل محطة، اختير مشروع مميز للتأهل إلى المرحلة النهائية، حيث سيشارك الفائزون الأربعة في التصفيات الكبرى المزمع إقامتها بالدار البيضاء في يناير المقبل لتحديد الفائزين بجائزة نقدية.
تميزت المشاريع المشاركة بابتكارات تشمل إعادة التدوير الزراعي والصناعي، تقنيات غسيل السيارات البيئية، تحويل النفايات العضوية إلى أسمدة حيوية، وتقنيات التحكم في استهلاك الطاقة عن بُعد. واستقطبت الحملة أكثر من 230 مشاركًا من جامعات، مؤسسات، وشركاء محليين ودوليين.
افتُتحت الجولة في الصويرة بحضور شخصيات بارزة، من بينهم أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك. كما دعمتها مؤسسات مرموقة مثل “أوروميد” والمراكز الدولية للتكنولوجيا البيئية في فاس، مكناس، طنجة، ومراكش، مما عزز مكانة الحملة كمنصة رائدة لتطوير التكنولوجيا الخضراء في المغرب.